تقارير وتحقيقاتثقافات عربية

بين الرموز والأسرار.. دراسة في الماسونية والتصوف للدكتورة رشا مجاهد

متابعة: آيات مصطفى

من ضمن الأعمال الاكثر جدلاً التي شاركت بمعرض الكتاب ٢٠٢٤ كتاب الماسونية والتصوف “أسرار خفية و أجندات سرية”

في زمن تتداخل فيه الأفكار وتتشابك المعتقدات، يبرز كتاب “الماسونية والتصوف” كمصدر معرفي يسعى لاستكشاف أرضية مشتركة بين عالمين مثيرين للجدل والفضول.

يقدم هذا الكتاب رحلة فكرية تنقل القارئ عبر التاريخ الغامض للماسونية، مع تسليط الضوء على جذورها وتأثيراتها، وكيف أنها تلتقي وتتقاطع مع مبادئ التصوف العريقة. من خلال الغوص في الرموز والطقوس والأسرار، يهدف الكتاب إلى فهم أعمق للبحث الإنساني عن المعنى والارتقاء الروحي، وكيف أن هذا البحث قد شكل جزءًا من النسيج الثقافي والروحي للحضارات عبر العصور.

كتاب الماسونية و التصوف للكاتبة الدكتورة رشا مجاهد
كتاب الماسونية و التصوف للكاتبة الدكتورة رشا مجاهد

” ما الذى يجمع بين التصوف و الماسونية ؟! وما هي الأفكار و المخططات التي تحوم بداخلهم ؟! ” كل هذا و أكثر داخل طيات هذا العمل .

نبذة مختصرة من كتاب الماسونية و التصوف

اللغز الأبدي .. الماسونية!! صنيعة الشيطان لغواية عباد الرحمن أم جنية الظلام لا نراها إلا في الأحلام؟ ألا تجيبني ؟؟ إذا لتسمحي لنا أن نقتحم قصورك ونفك رموزك .. ونكشف الأسرار على لسان البنائين الأحرار .. في محافل الظلمات تناثرت الكلمات .. وعلا صوتك بالوعيد لكل جبار عنيد .. وارتعد صراخك بالتهديد بعدما قيدوك بالحديد .. رجال تمسكوا بالكتاب ففتح لهم الباب .. أذاقوا الدنيا طعم الجفا وسلكوا طريق المصطفى .. تحطمت سفينتك في بحورهم العنيدة فنفذتي بين صفوفهم بأنيابك الحقودة .. غرست أظفارك تجتثين نقائهم و تنهشين بلا رفق قلوبهم..

و قد أعلنت دار فُصحى عن مشاركتها بمعرض القاهرة الدولى للكتاب 2024 بعمل مختلف من داخل جامعة الإسكندرية من تأليف الدكتورة/ رشا مجاهد .

الكاتبة الدكتورة رشا مجاهد
الكاتبة الدكتورة رشا مجاهد

نبذة عن الكاتبة الدكتورة رشا مجاهد

• د. رشا مجاهد

• دكتوراه في الإعلام الاجتماعي تخصص إعلام مرئي

• متخصصة في الشؤون الثقافية والإعلامية  

• باحثة خبيرة في العديد من المراكز البحثية المتخصصة ومراكز قياس الرأي العام .

• دراسة للعلوم الشرعية و حاصلة على العديد من الإجازات الشرعية .

• كما إن لها العديد من المؤلفات وكاتبة محتوى إلكتروني .

كتاب “الماسونية والتصوف” للدكتورة رشا مجاهد، يقدم رؤية فريدة تسلط الضوء على العلاقة بين الماسونية والتصوف من منظور تاريخي وفلسفي. يتناول الكتاب بعمق الأسس التي قامت عليها الماسونية وكيف تشابكت مع مفاهيم التصوف، مقدمًا تحليلاً معمقًا للتأثيرات المتبادلة بين الحركتين.

من خلال الفصول المتنوعة، تمكنت الدكتورة رشا مجاهد من تقديم مادة غنية تجمع بين الدقة العلمية والسرد الجذاب، مما يجعل الكتاب مرجعًا هامًا للباحثين والمهتمين بدراسة التاريخ الفكري لهذه الحركات.

وفي النهاية، يظل الكتاب دعوة مفتوحة للقارئ للتفكير والتأمل في كيفية تشكيل هذه الأفكار للواقع الثقافي والاجتماعي عبر العصور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى